الأربعاء

رسالة نارية وغير متوقعة من علاء مبارك بشأن قرار نقل السفارة الأمريكية للقدس




اعتبر علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك قرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة "أمرًا مستفزًا" لمشاعر العرب والمسلمين. وأضاف مبارك، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ "تويتر": "قرار نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة يعد قرارًا مستفزًا لنا جميعًا كعرب ومسلمين، وهو قرار يعرقل بل ويجمد أي محاولات للتسوية ونشر السلام والاستقرار في المنطقة". وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ، الثلاثاء، كل من الرئيس الفلسطني محمود عباس (أبو مازن) والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اتصالات هاتفية، نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.


ورفض الزعماء العرب الثلاث قرار ترامب المحتمل، محذرين من انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، ومن أنه سيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وحذر الأمين العام لجامعة الدول العربية الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراءات تغير من الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس. وتحدث أحمد أبو الغيط خلال اجتماع في القاهرة لممثلي الجامعة العربية الذين اجتمعوا لمناقشة اعتراف الرئيس الأمريكي المحتمل بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال: "إن القرار الأمريكي المحتمل صدوره سيكون إجراءً خطيرًا وسيحمل تبعات تؤثر على الشرق الأوسط بأكمله".

والقدس الشرقية هي مدينة محتلة بحسب القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.​ ​





شارك الموضوع


مقالات أشعلت مواقع التواصل

أخبار مميزة لاتفوتك