الأحد

لأول مرة منذ عامين : بدء التراجع فى أسعار المأكولات والمشروبات والألبان




تراجعت أسعار المأكولات والمشروبات في نوفمبر بصورة غير مسبوقة منذ عامين، وحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فقد سجل التصخم الشهري معدلا سالبا، الأمر الذي حدث لأول مرة منذ 2015، وهو ما يعني أن أسعار المأكولات والمشروبات انخفضت في شهر نوفمبر عن أكتوبر.

وأفاد الجهاز المركزي للتعبئة اليوم بأن معدل التضخم في نوفمبر هو -0.6%، في حين كان معدل التضخم في أكتوبر 0.4%، الأمر الذي علقت عليه كبيرة المحللين الاقتصاديين في بنك الاستثمار “أرقام كابيتال” ريهام الدسوقي بقولها:



“إن هذا المعدل السالب، هو الأول منذ يناير 2016”

وأكدت على تراجع معدل التضخم السنوي ليصل إلى أقل مستوى له منذ ديسمبر 2016 ليبلغ 32.4%،وجدير بالذكر زيادة أسعار المأكولات والمشروبات بفعل بعض الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة المصرية كتعويم الجنيه في نوفمبر العام الماضى، إضافة إلى الزيادة في أسعار البنزين والمحروقات، كذلك فقد أدت الضريبة المضافة إلى زيادة أسعار بعض السلع.

وبالفعل ظهر الانخفاض في الأسعار وخاصة قطاع اللحوم، حيث انخفضت أسعار اللحوم ليصل سعر كيلو اللحم الجاموسي إلى 100 جنيه، وذلك بعد أن كان قد وصل إلى 130 جنيها، إضافة إلى انخفاض أسعار أنواع اللحوم الأخرى كالجملي والضأن.

وهو الأمر الذي أكده بيان المركزي للمحاسبات الذي أظهر تراجعا في أسعار في أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 1%، وذلك بعد أن شهدت أسعار الدواجن تراجعا بنسبة 3.1%.

أما أسعار مجموعة أسعار الخضروات فقد انخفضت بنسبة 3.1%، وذلك بعد انخفاض أسعار عدد كبير من الخضروات كالكوسا والطماطم والفاصوليا.



شارك الموضوع


مقالات أشعلت مواقع التواصل

أخبار مميزة لاتفوتك