الثلاثاء

رسمياً .. بدء إنتاج الغاز من حقل آتول بطاقة 250 مليون قدم مكعب يوميا .. مصر ستصبح المنافس الأول لدول الخليج




 كشف مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس"، التابعة لوزارة البترول، عن بدء إنتاج الغاز الطبيعى من آبار المرحلة الأولى من مشروع تنمية حقل آتول بالبحر المتوسط، الواقع بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة بى بى البريطانية، بطاقة تصل إلى نحو 250 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

ويعد  حقل أتول البحرى أحد أهم الاكتشافات البترولية التى حققها قطاع البترول فى السنوات الأخيرة وأحد ثمار المشروعات التى تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها فى مؤتمر شرم الشيخ وتم توقيع اتفاق مبادئ بالتعجيل بإنتاجه خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للعاصمة البريطانية لندن فى نوفمبر 2015.


وقال المصدر  أنه تم ضخ الغاز إلى الشبكة القومية للغاز الطبيعى منذ بداية الأسبوع، من  الآبار 1و2و3 التى تم حفرها على عمق 1000 متر تقريبا، متوقعا أن تصل معدلات الإنتاج إلى نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتابع المصدر أن بدء إنتاج الغاز من الحقل خلال الأيام القليلة الماضية يأتى قبل الموعد المحدد  بنحو شهر تقريبا، وهو ما يتوافق مع برنامج عمل وزارة البترول الذى يستهدف التعجيل بعملية بدء الإنتاج من المشروعات الجديدة لحقول الغاز فى البحر المتوسط.

ويقدر احتياطى الغاز بحقل أتول بـ1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المتكثفات، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 3.8 مليار دولار بحسب بيانات سابقة لوزارة البترول.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول  والثروة المعدنية قد أكد فى تصريحات صحفية سابقة أن الوزارة تستهدف بالتعاون مع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر سرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج، بهدف تحقيق الزيادات المخططة فى معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعى لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة.


شارك الموضوع


مقالات أشعلت مواقع التواصل

أخبار مميزة لاتفوتك